Latest News

هل ينفذ جون ماكين طلب والد الضابط الأميركي المسلم؟

جواد الصايغ–
دعا خايزر خان، والد الضابط الأميركي المسلم، همايون خان الذي قتل في العراق، السيناتور الجمهوري جون ماكين وقيادات الحزب إلى توبيخ دونالد ترامب وسحب تأييدهم للمرشح الرئاسي.
وشغلت قضية السجالات التي اندلعت بين ترامب وخان، عقب كلمة الأخير في المؤتمر العام للحزب الديمقراطي، الإعلام الأميركي والعالمي، بعد السخرية التي ابداها المرشح الجمهوري من عائلة الضابط.
وهاجم خان في الكلمة التي القاها في المؤتمر العام لإعلان هيلاري كلينتون مرشحة رسمية للإنتخابات الأميركية، ترامب بسبب مواقفه، معتبرا ان المرشح الجمهوري لم يطلع على الدستور الأميركي.
مناشدة
والد الضابط دعا في مقابلة صحافية، السيناتور الجمهوري عن ولاية اريزونا، جون ماكين ومسؤولي الحزب الى توبيخ ترامب، وأضاف: “اناشد السناتور ماكين وجميع المسؤولين الجمهوريين الجيدين، الذين دعموا ترامب أو سيذهبون للتصويت له بالانتخابات، اناشدهم بتوجيه توبيخ له، وستكون هذه لحظة تاريخية في الحزب الجمهوري”.
خايزر خان، الذي ابدى اعجابا شديدا بجون ماكين في الماضي، تابع قائلا: “إذا وجهتم توبيخًا علنيا له، سوف تنظرون الى الوراء وتقفون بشموخ أمام الأمة، وتقولون نحن لم نكن مع هذه التصرفات، نحن نعمل من اجل جعل أميركا أفضل”.
علاقة متوترة
وتتصف العلاقة بين ترامب وماكين بالتوتر الدائم، حيث سبق للمرشح الجمهوري ان شن هجوما غير مسبوق على السناتور الجمهوري جون ماكين معتبرا ان الطيار السابق (ماكين) الذي وقع في الاسر خلال حرب فيتنام “لا يستحق وصفه ببطل حرب”، وقال ترامب: “انه ليس بطل حرب. هو بطل حرب لمجرد انه اسر”، واثار هذا التعليق على الفور سخطا في اوساط الجمهوريين لان جون ماكين هو احدى ابرز شخصياتهم في الكونغرس وهو احد قدامى المحاربين الذين يشغلون مقاعد في الكونغرس، وخلال حرب فيتنام اصيبت طائرته بصاروخ واضطر ان يقذف نفسه منها. واصيب بجروح واسر في هانوي حيث بقي خمسة اعوام ونصف العام في الاسر وتعرض للتعذيب.
انتقادات ماكين
بالمقابل لم يتوان ماكين عن توجيه انتقادات لاذعة لترامب بعد كلامه عن عائلة همايون خان، حيث قال: “إن منح الحزب الجمهوري الترشيح لترامب لا يعطيه الحق المطلق في تشويه سمعة الأشخاص الذين يعتبرون الأفضل بيننا”، واشاد بالكابتن همايون ووصفه بأنه “مثال مشرق” على الشجاعة والإقدام، وأردف قائلا “عندما أسرع مفجر انتحاري بسيارته باتجاه منشأة يتواجد فيها مئات الجنود الأميركيين، أمر الكابتن خان الجنود بالابتعاد عن الخطر وبعد ذلك ركض باتجاه السيارة”.
Tayyar.org News

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*