Latest News

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 19/8/2016

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”
حلان للأزمة السورية يسيران على خطين متوازيين الأول عسكري بتصعيد روسي بلغ حد استعمال صواريخ الكروز من البحر إلى البر والثاني سياسي تحاول فيه واشنطن فرملة الاندفاع الروسي في سوريا بالغام في اوكرانيا.
وفيما تكثفت الغارات الجوية السورية على الحسكة حيث تدور اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية ومواقع الاكراد تتواصل هدنة الثماني والاربعين ساعة في حلب لإدخال مساعدات الامم المتحدة الغذائية والطبية. ووسط كل ذلك أنهى وزير الخارجية التركي مع نظيره في طهران التحضيرات لزيارة الرئيس رجب طيب اردوغان غدا.
محليا برزت قضايا عدة منها:
– تحريك رئيس المجلس النيابي اللجان لبحث اقتراحي قانونين يتعلقان باللامركزية الادارية.
– شكوى من الخارجية الى الأمم المتحدة وتفقد المدير العام للأمن العام الخط الازرق في الجنوب في موضوع الاعتداءات الاسرائيلية.
-استمرار المعارضة الكتائبية لخطة النفايات في مطمر برج حمود واطلاع الوزير أكرم شهيب العماد ميشال عون على مفاصل هذه الخطة المدعومة من الخبراء البيئيين.
يبقى موضوع الساعة المتعلق بالأمين العام للمجلس الاعلى للدفاع، حيث ينتظر أن يصدر وزير الدفاع قرارا بتأجيل تسريح اللواء محمد خير لسنة.
عودة الى سوريا العالم كله ما زال مصدوما بالطفل عمران الذي انتشل من تحت الركام في حلب. وحلب اليوم تشهد هدنة اليومين المهتزة ودخول مساعدات الأمم المتحدة على وقع صواريخ الكروز التي اطلقتها البحرية الروسية.
================================
 
* مقدمة نشرة اخبار ال “ام تي في”
معركة تأجيل تسريح القيادات العسكرية صارت شبه محسومة، النتائج الاولية للمعركة اعلنها وزير الدفاع سمير مقبل بكشفه انه سيوقع قرار تأجيل تسريح اللواء خير بين اليوم والغد، وهو قرار يمهد لقرار اخر يتعلق بتأجيل تسريح العماد قهوجي قبل منتصف الشهر المقبل، في هذا الوقت لفتت المواقف التصعيدية التي اطلقها وزير الداخلية نهاد المشنوق ضد حزب الله ورفضه طرح السيد حسن نصرالله في اطلالته الاخيرة عبر مقايضته رئاسة الجمهورية برئاسة الحكومة.
مقابل معركة التعيينات الامنية شبه المحسومة المعركة البيئية لم تحسم بعد، فالخلاف الكتائبي الاشتراكي على مكب برج حمود مستمر واللافت اليوم زيارة الوزير شهيب للعماد عون في الرابية حيث اعلن ان فشل الحل سيؤدي الى عودة النفايات الى الشوارع.
اقليميا الانعطافة التركية نحو روسيا تتبعها الاسبوع المقبل انعطافة تركية نحو ايران، تتمثل في الزيارة التي يقوم بها الرئيس التركي الى طهران، ما يؤشر الى عملية خلط اوراق اقليمية بالغة الدلالات والنتائج.
===============================
 
* مقدمة نشرة اخبار “الجديد”
هزات ارتدادية رصدت على مقياس زلزال ضرب السلطة الحاكمة من منطقة الصيفي وأصابها في مقتل. وبعد الكلام المباح عمن استباحوا البلد في السياسة لعقود فتقاسموا مغانمها وتوارثوا كراسيها. فإن خميس الأسرار في بيت الكتائب لم يترك “ستر مغطى” إلا وكشفه حول سرقات مافيا الحكم التي لم توفر حتى أكياس النفايات لتتقاسم حصصها… فتى بحجم نائب حمل وزر جبال ترتفع من مطامر.. ستضاف معالم سود إلى كتب الجغرافيا. ومن يدري قد تدخل المناهج التربوية لتعلم الأجيال المقبلة إنجازات مافيا الحكم. سامي الجميل “علا الصوت” وطالب بإعطاء ما للبلديات من أموال لتقوم كل بلدية بدورها في حل أزمة النفايات.. بدلا من مصادرة هذه الأموال وتوزيعها حصصا يقامر فيها المسؤولون بصحة المواطنين. وجاءه الرد كالصدى في برية.. بقول الوزير أكرم شهيب إن المطامر هي حل موقت لأربعة أعوام. وعلى مواقيت شهيب فإن الموقت يصبح دائما. وخبرته التي تمتد عشرين عاما إلى الوراء في عقد الصفقات والسرقات وهدر المال العام وتحديدا في ملف النفايات مسجلة في سيرته الذاتية. واليوم يطلب تمديدا لسنين أربع “واللي استحوا ماتوا”… أزمة تمسك بيد أزمة في بلد محكوم من زمرة تهرب إلى الأمام. تسابق الوقت لتثبت نفسها في تمديد ثالث… كل كواليس ومواقف الأيام السابقة تؤشر إلى أن أسهم العماد ميشال عون ارتفعت رئاسيا حتى في بيت الوسط.. بحسب ما أوحى الوزير السابق وئام وهاب. لكن قطبة العرقلة المخفية كشفت في عين التينة: وافق سعد ورفض بري فاستعجل عودته من الإجازة الإيطالية ليقول “خفت يكونو عملو رئيس بغيابي”. يحاول بري جاهدا أن يبقى الستاتيكو الحاكم قائما ليضمن وجوده على رأس المجلس النيابي. وهو عقد ثلاثية الحوار ورمى عليها أزمة جديدة سماها مجلس الشيوخ. لتنتهي الثلاثية بعدم الاتفاق ولو على بند فكيف على سلة… وكعادته في تدوير الزوايا.. دان التمديد الثاني بمواقف أكبر من التمديد الأول.. وكلاعب الخفة أخذهم زرافات ووحدانا إلى التمديد. وعليه أصبح على الجنرال عون أن يقدم واجب الطمأنينة لبري ببقائه على سدة السلطة التشريعية بعد تأكيد السيد حسن نصرالله الشراكة الأبدية مع الحليف.ساعتئذ يخرج أرنب الحل ويولد قانون انتخاب جديد “بليلة ما فيها ضو قمر”…
=================================
 
* مقدمة نشرة اخبار “المنار”
من البحر المتوسط جدد الروس المعادلة ، الا وسطية في الحرب على الارهاب، ولا هوادة..فبعد مدارج همدان الايرانية، رسائل ساخنة من المياه الدافئة، بعث بها الاسطول الروسي الذي اصاب بصواريخه المجنحة مواقع لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة..
لم تخطئ الصواريخ اهدافها وان غيرت الجماعات الارهابية اسماءها.. فدمرت مواقع للنصرة في دار عزة بريف حلب الغربي، ومعها كل المحاولات الاقليمية والغربية لسلخ هذا التنظيم من جلدته الارهابية..
رسائل روسية ميدانية سمعت اصداؤها السياسية، وهي المترافقة مع حراك لا زالت تزخمه الزيارات الدبلوماسية، وآخرها تلك الخاطفة لوزير الخارجية التركي لايران..
الى لبنان، حيث لم تغير الحكومة بجلسة الامس الخاطفة شيئا بالمعادلة، الا زيادة بالقناعة ان الوضع بات من سيء الى اسوأ..
لكنها حكومة قررت اجراء اتصالاتها حول الخرق الصهيوني في مزارع شبعا، وقرر شعبها اتخاذ اجراءاته اللازمة .. فتقدم الاهالي مظللين بالعلم اللبناني ومحميين بعيون الجيش والمقاومين الى الحدود مع فلسطين، عابرين الطريق التي شقها الصهاينة في بركة النقار.. مؤكدين ان العدو اعجز من تغيير المعادلات، وان محو عمل جبان كهذا لن يشغلوا به رجال المقاومة، فتكفلوا بالمهمة وهم احد اضلاع المعادلة: جيش وشعب ومقاومة
===============================
 
* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”
عمران، وقبله أعمار قصيرة، سفكها سفاح العصر بشار الأسد، ومن ورائه الجيوش والميليشيات التي تكالبت على أطفال سوريا، من مشارق الأرض ومغاربها.
عمران، إسم يضاف إلى مآسينا الكثيرة، ووصمة عار جديدة على جبين المجتمع الدولي، الساكت عن الحق، بصفته شيطانا دوليا أخرس.
عمران، الطفل الملفوف بغبار الحقد، وتملأ رأسه دماء عارنا، وتحيط بملامحه الصدمة التي لا تحرك ساكنا في جيوش الحملات الدولية ضد سوريا وأهلها. عمران باق، لكن أعمار الطغاة قصار.
وكما في سوريا، كذلك في لبنان، الطغاة أنفسهم، وجديدهم التلويح بخمسين ألف جندي لهم مهمات داخلية، في ما كان يعرف بسرايا الفتنة التي تدعي المقاومة، وسماها وزير الداخلية نهاد المشنوق بأنها سرايا الاحتلال التي لن تستطيع أخذ توقيع الأهل والمسلمين، وأعلن أنه حان وقت مقاومة هذه السرايا.
المشنوق الذي قال: إننا طلاب تسوية، شرح بأننا لن نظل أبا الصبي، وعلى الآخرين عدم تجاهل اليد الممدودة، لأننا لسنا تيار الاستسلام ولا الانتظار، بل تيار القرار.
==============================
 
* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”
موسى الصدر وجنوب الجنوب صنوان، ولأنهما كذلك اقترنا بشريان واحد اليوم خلال حفل اطلاق تسمية اوتوستراد الامام السيد موسى الصدر على الطريق الدولية من الزهراني الى الناقورة مرورا بصور برعاية من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ولأن الانماء يعزز صمود الجنوبيين في ارضهم، كانت سياسة رفع الحرمان التي اطلقها الامام الصدر واكملها الرئيس بري، واليوم تظهر هذا الصمود بأبهى حلله عندما تحدى اهالي شبعا والعرقوب يتقدمهم النائب قاسم هاشم الخروق الاسرائيلية المعادية في مزارع شبعا وحرروا الجزء الذي تم قضمه من قبل الاسرائيليين رافعين العلم اللبناني وشعار الكرامة لا تقاس بالكيلومترات.
وفي سياق متصل طلب وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في كتاب ارسله الى بعثة لبنان لدى الامم المتحدة في نيويورك ابلاغ الجهات المعنية في منظمة الامم المتحد ولا سيما مجلس الامن الدولي بما تقوم به حاليا القوات الاسرائيلية في كل من الجزء اللبناني المحتل من بلدة الغجر ومزارع شبعا.
على مدى كيلومترات اخرى استهدف الجيش اللبناني تحركات ومواقع الارهابيين في جرود عرسال ورأس بعلبك بعشرات القذائف من المدفعية الثقيلة على موقعي وادي الخيل وخربة يونين ما ادى الى تدمير الموقعين بشكل كامل وسقوط اصابات مؤكدة في صفوف الارهابيين.
في جديد التعيينات العسكرية المفقودة في مجلس الوزراء يتجه وزير الدفاع الى اصدار قرار داخلي لتمديد ولاية الامين العام لمجلس الدفاع الاعلى اللواء محمد خير لمدة عام اليوم او غدا.
================================
 
* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”
.. تماما كما يوضح لماذا سجن في بغداد في الثمانينات … وتماما كما يفسر موقفه من اتهام النائب الراحل سمير عون له، بالتورط في براميل الموت في التسعينات … بالطريقة نفسها خرج اليوم سمير مقبل ليشرح تعنته في الذهاب نحو آخر ارتكاباته القانونية خلال ساعات … يقول وزير القصر، أنه هو كوزير لا يصوت … لكنه نسي أن ينعش عقله المفترض، ليسأل: كيف عين هو ومجلس الوزراء ثلاثة أعضاء في المجلس العسكري، في 28 كانون الثاني الماضي؟ أي تماما كما كان يقضي واجبه القانوني والدستوري أن يفعل أمس، في موضوع أمين عام المجلس الأعلى للدفاع… وكما كان يقضي ضميره المفترض أيضا، أن يفعل قبل سنتين، وقبلهما، في قيادة الجيش وغيرها من مفاصل المؤسسة الوطنية؟! يقول وزير “البارولي بارولي” اليوم، أنه يترك الرأي لمجلس الوزراء … لكنْ، فات ذهنه البزنسي، أن يسأل نفسه: ومن أتى بأسماء العمداء سمير الحاج وجورج شريم ومحسن فنيش، ليعينوا وفق الأصول والقانون قبل ثمانية أشهر؟ ألم يكن وزيرا يومها؟ أم كان حاضرا غائبا، كما أمضى حياته العامة مسؤولا غير مسؤول؟! ويتنطح أكثر وزير الناطحات، ليعطي اليوم دروسا في انتخاب الرئيس ونصاب المجلس النيابي … كأن الناس لا تدرك أن الطفيليات هي أكبر المتضررين من انتخاب رئيس رئيس. لأن وجودها ينتفي بوجوده … وأن دروس النصاب، لا تأتي ممن ينقص النصاب عن صفتهم شدة … ولا بعد أن يسلب الناس حقهم في الصوت والإرادة والاختيار والقرار … يظن سمير مقبل أنه سينجو بارتكابه الأخير، تماما كما فعل بارتكاباته السابقة … مخطئ هو، حتى الخطيئة. والتاريخ والحاضر شاهدان … شاهدان آخران من كتلة سمير مقبل، كانا في جلسة أمس. لكنهما اختلفا … أليس شبطين وعبد المطلب حناوي، يتحدثان للأو تي في، عن اختلافهما حيال ارتكاب مقبل أمس.
================================
 
* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي ”
اقفل الاسبوع على المعطيات والوقائع التالية:
حزب الكتائب على موقفه مكب برج حمود لن يمر والحركة الاعتراضية عليه تتصاعد فيما صاحب الدراسات يؤكد ان ما يتم القيام به يسير في الاتجاه الصحيح لكن يلزمه اربعة واربعون شهرا اي حتى العام 2020. وبين تصعيد الكتائب وارباك الحكومة فان خطة النفايات تبدو مرتبكة، وزير الدفاع على موقفه من مسألة التمديد بعد تعذر التعيينات في المؤسسة العسكرية استهلال التمديد سيكون عبر تأخير تسريح الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع على ان تأتي الخطوة التالية لقائد الجيش في ايلول المقبل.
قبل كل هذه التفاصيل مأساة ونكسة المأساة في تخلي أب وأم عن عاطفة الابوة والامومة وتمثل ذلك في رمي اطفالهم الثلاثة على قارعة الطريق اما النكسة فمن خلال الضرب بعرض الحائط بالعادات والتقاليد اللبنانية في بلدة زوطر الجنوبية من خلال منع الدبكة والغناء والرقص.
tayyar.org Live News

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*