Latest News

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 16/8/2016

مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”
قد تغرقنا اليوميات في تفاصيل واحداث، فننسى أن الاساس هو المفقود في بلادنا، ومشكلتنا في المبادئ، لا في باقي الملفات المتشعبة… اذا انطلقنا من هذه القاعدة، لادركنا ان ما نفقده اليوم هو الحق والعدل…عندها مثلاً، ندرك لماذا لما نعرف ان ننتخب رئيساً، فننتظر وزيرا مصريا يحمل اسئلة اكثر مما يحمل مبادرات، محاولا استكشاف كيفية المساعدة، وآملا بتكامل بين دوره وبعض الادوار الاوروبية…عندها مثلا، نعرف ان كل الكلام على تمديد لقيادة عسكرية لا يبرره تكتل خصوم وحلفاء، واجتماع اضضاد ومتنازعين، جمعهم الباطل ضد حق قانوني ودستوري…عندها مثلا، ندرك ان كل الفساد الذي يغرقنا ليس ملفات تتراكم، تعود الى الواجهة يوما، وتختفي بسحر ساحر في اليوم التالي، بل هو في الاساس، غياب العدل الذي يردع المرتكب، وينصر المظلوم…غريبة لعبة المفاهيم عندنا، كيف تقلب الصورة، فتجعل العدل على قياس المجتمع، لا المجتمع تحت قبة العدالة… وكيف يصبح الحق بالحياة نسبيا، ويشرع الحق بالقتل، تماما كما هو الحال في قضية منال..
==================================
مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”
تحرك كثيف لرئيس الدبلوماسية المصرية في لبنان وسامح شكري أكد استعداد بلاده لبذل الجهد من أجل توافق الأطراف اللبنانيين وانتخاب رئيس للجمهورية موضحا أن لا تفضيل لمرشح على آخر. وترافق ذلك مع إعلان كتلة المستقبل أن من حق الأمين العام لحزب الله تأييد أي مرشح للرئاسة شرط عدم فرضه على الجميع.
وفيما عارض تكتل التغيير والإصلاح تمديد عمل قائد الجيش بحث الرئيس تمام سلام مع وزير الدفاع في شغور مراكز مرجعيات عسكرية. وينتظر أن يتم قبل يوم الاثنين تأجيل تسريح الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير عن طريق مجلس الوزراء بعد غد أم عن طريق قرار للرئيس سلام بصفته نائبا لرئيس المجلس وباقتراح من وزير الدفاع.
أما التمديد لمهمة قائد الجيش فهناك متسع من الوقت لأن العماد جان قهوجي تنتهي مهمته آخر الشهر المقبل وعمره في الخدمة ثلاثة وأربعون عاما وبالإمكان الإستمرار في عمله سنة إضافية بعد.
وبالنسبة الى تعيين رئيس للأركان فهناك أيضا متسع من الوقت لأن تسريحه آخر أيلول كذلك.
إذن وزير الخارجية المصري يتحرك في لبنان في إطار المساعدة في الإنتخاب الرئاسي. وأيضا في إطار هدف استعادة الدور المصري الإقليمي.
==================================
مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”
زيارة وزير الخارجية المصرية لبنان اثارت جملة اسئلة، اولا هل يطلق سامح شكري مبادرة تفضي الى انتخاب رئيس ام سيظل في اطار استمزاج الاراء وهي معروفة؟ ثانيا ما هي مرتكزات هذه المبادرة خصوصا ان لا مؤشرات اقليمية او دولية توحي باسقاط الحرم الرئاسي عن لبنان، ثالثا كيف لهذه المبادرة ان ترى النور وقد اعلن شكري ان الجيوش الوطنية وحدها تستطيع قهر الارهاب والتغلب على التكفير في استدراج مبكر لغضب حزب الله صاحب الرأي في الملف الرئاسي.
في الانتظار، انشغالات لبنان تتركز في مكان اخر، فقواه السياسية والحكومية تتهيأ لنزال في مجلس الوزراء بين التيار الوطني الحر وبقية المكونات الحليفة والخصمة حول ملف تعيينات كبار القادة في الجيش، اما “الخناقة” الاخرى فتدور حول مطمر برج حمود بين الكتائب والوزير شهيب ومجلس الانماء والاعمار، والمخاطر الاولى المعلنة تتلخص بتهديد سوكلين بالتوقف عن جمع النفايات بدءا من الاربعاء ما يهدد بعودة تلال الزبالة الى عدد من مناطق جبل لبنان.
=================================
مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”
تطلع مصري للعب دور ايجابي في معاونة الاطراف اللبنانيين كافة للتوصل الى تسوية للاستحقاق الرئاسي هو خلاصة ما يحمله وزير الخارجية المصري سامح شكري الى بيروت مع السعي الى توفير ارضية مناسبة ليصر التفاعل والتفاهم اللبنانيين.
على صعيد رصد ردود الفعل المتعلقة بالخطاب الاخير للسيد حسن نصرالله لم يصدر اي موقف حتى الان عن الرئيس سعد الحريري فيما كانت كتلة المستقبل برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة تصنف كلام نصرالله في خانة المسجل خطرا لناحية ان مسألة انتخاب رئيس للجمهورية ورئيس لمجلس النواب او اختيار رئيس لمجلس الوزراء هي امور وطنية وليست خاضعة لبت كل مجموعة طائفية او مذهبية بما تظن انه منصب يتعلق بحصتها اكثر مما يخص غيرها.
كتلة المستقبل رأت انه من حق السيد نصرالله التمسك بالعماد ميشال عون مرشحا من قبله للرئاسة ولكن هذا الحق لا يخوله ان يفرضه مرشحا وحيدا.
قضائيا، استمع المحقق العدلي في قضية اخفاء الامام موسى الصدر ورفيقيه الى الشاهد الدكتور حسين حبيش في شان تورط هنبيعل القذافي في مسالة اختطافه في ليبيا على يد جماعة مسلحة تابعة للقذافي وتبعا لما ادلى به الشاهد حبيش أحال القاضي حمادة الاوراق الى النيابة العامة التمييزية للنظر في الادعاء على هنبيعل وضابط ليبي سابق في هذا الخصوص.
وفي شأن متصل عزل القذافي رسميا المحامية بشرى الخليل من وكالتها عنه وكالة من نوع آخر منحتها طهران لحليفتها موسكو سمحت بموجبها للقوات الجوية والفضائية الروسية باستخدام منشآت بنيتها التحتية في الحرب ضد الارهاب في سوريا وبالفعل فقد وصلت قذيفات من طراز 222m3 الى مطار همدان الايراني وبدأت بتوجيه ضربات لداعش والنصرة في حلب ودير الزور.
في المقابل تعاون مشروط عبرت عنه واشنطن التي اعلنت السعي للتعاون مع الروس في سوريا لتحقيق اهداف مشتركة لكن في حال فشله فان الادارة الاميركية مستعدة لاتخاذ خطوات لاطالة امد النزاع.
==================================
مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”
على غرار العائلات السياسية التي يخرج منها نواب ووزراء وسفراء ولو بانتخابات واستشارات وامتحانات مقنعة هكذا في لبنان اصبحت هناك عائلات لمناقصات ومزايدات ترسو عليها الاشغال ولو بمناقصات او مزايدات مقنعة.
المناقصات والمزايدات الفائزة تكون من حظوظ العرب وازعور وعيتاني وغيرها، توضع دفاتر الشروط على قياس شركاتهم، فلا ترسو المناقصة او المزايدة الا على شركاتهم، هكذا عرفت نتيجة مناقصة الكوستابرافا انها سترسو على شركة جهاد العرب حتى قبل فض العروض، وهكذا عرف ان مناقصة برج حمود سترسو على شركة ازعور حتى قبل فض العروض، تماما عرف ان مناقصة جوازات البيوميتري ودفاتر السوق سترسو على شركة هشام عيتاني.
انها جمهورية الشفافية المسبقة التي تعرف المتعهد والمقاول قبل فض العروض، وبعد، هل من شك ان مجلس الانماء والاعمار يحكم مجلس الوزراء؟ وان هناك من يحكم مجلس الانماء والاعمار؟ هناك منظومة من مستشارين وأمناء عامين سابقين وحاليين يطبخون القرارات والمناقصات ودفاتر الشروط ويوزعون الحصص على مختلف القطاعات في بلد يئن من سبعين مليار دينا واكثر.
===================================
مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”
آب اللهاب قد يلتهب أكثر قريبا.وزير خارجية مصر سامح شكري يقوم بدورة سياسية كاملة في بيروت. مصر دخلت على خط الازمة الرئاسية، في محاولة تقريب وجهات النظر، لعلها تسفر عن انتخاب رئيس للجمهورية.
وعلى خط الالتهاب خبر من الأمم المتحدة، حيث أعلن مندوب إسرائيل احباط عملية لقوة خاصة من حزب الله كانت تتحضر لتنفيذ هجوم داخل إسرائيل.
لكن الأبرز هو الانفراج الطبي الاجتماعي، بعد جهد سياسي وإعلامي من جمهور تيار المستقبل وأهالي العرقوب، وقد تمخض عن افتتاح مستشفى شبعا، الذي بني بهبة كريمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بثمن مرتفع هو موت عدد من أهالي المنطقة على الطريق إلى مستشفيات بعيدة. وذلك بعد سنوات من عرقلة حزب الله هذا الافتتاح لأسباب سياسية وكيدية.
حزب الله نفسه كان محط رد من كتلة المستقبل النيابية التي اعتبرت أن الكلام الذي صدر عن أمينه العام السيد حسن نصر الله عن التمسك بالعماد ميشال عون مرشحا من قبله، هو من حقه لكن هذا الحق لا يخوله أن يفرضه مرشحا وحيدا لرئاسة الجمهورية ويدعي بالتالي لنفسه الحق الدستوري بتعطيل جلسات مجلس النواب إن لم تستجب رغبته، وشددت الكتلة على أن انتخاب رئيس للجمهورية أو رئيس مجلس النواب او اختيار رئيس مجلس الوزراء هي أمور وطنية بامتياز رافضة تجاهل الدستور أو إهمال اتفاق الطائف كما يحاول السيد نصرالله أن يروج ويعمل له ويجر البلاد اليه.
================================
مقدمة نشرة أخبار “الجديد”
ماتت منال ثانية بضربة قاضية لا طعن في العقوبة المخففة بحق الزوج القاتل ولا رادع بعد اليوم يمنع الرجال المعنفعين من التعامل مع نسائهم عبر طنجرة الفاصوليا وراس “الأرغيلة” وما توافر من سلاح منزلي.
يعطي القضاء اللبناني هدايا لكل قاتل بدلا من أن يسجل ولو لمرة استثنائية حالة عقاب واحدة تكف اليد وتخصي رجولة واهمة تتجاسر وتتمرجل على المرأة أصل الحياة وعطرها لم تمتلك النسوة اليوم إلا حق الاعتصام والتظاهر ورفع الصوت تحت عبارة ترسم الواقع: شرف تضحية وفاة.
وكما في المراجل الأسرية تسطع المرجلة الدبلوماسية مع زيارة وزير خارجية مصر سامح شكري لبيروت حيث يعرض الرجل ما لا يملك كلام كثير يشبه دبلوماسيات العرب الفارغة وتصريحات لا تغني ولا تثمن عن رئيس فالوزير شكري يعود ريعه السياسي إلى منظومة الدفاع المشترك المصري الإسرائيلي وبشكل علني لا يقبل أي إحراج أو تخفي لا بل إن أي ضربة تسيء إلى إسرائيل سوف يكون لها حساب مصري حتى ولو كانت ضربة جودو وهذا اللاعب إسلام الشهابي حصد ميدالية توبيخ شديدة اللهجة من اللجنة الأولمبية الدولية ومن مصر بعدما رفض مصافحة منافسه الإسرائيلي على أرض الريو وقد جرى ترحيله لتناقض تصرفه مع قواعد اللعب النظيف وليت سامح شكري اصحطب معه اللاعب المصري إلى بيروت لوجد بعض من يصفق له تعويضا عن اللعب السياسي غير النظيف في المرمى اللبناني والعربي وإلى ألعاب القوى الإقليمية ورفع الأثقال الروسية حيث استخدمت موسكو قاعدة في مطار همدان الإيراني لشن الهجمات على مراكز داعش في سوريا ومن دون اعتراض أميركي على اعتبار أن واشنطن وموسكو أصبحتا سمنا على عسل لاسيما بعد إعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو اقتراب روسيا والولايات المتحدة من إطلاق عملية مشتركة لمحاربة الإرهابيين في حلب.
===================================
مقدمة نشرة أخبار “المنار”
من قاعدة همدان العسكرية في ايران انطلقت مرحلة جديدة مع القاذفات الروسية المحملة بذخائر استراتيجية قاذفات اصابت اهدافا دقيقة للتكفيريين في سوريا واخرى ابعد منها سياسية على خارطة المنطقة، اول طائرة عسكرية اجنبية اقلعت من مدرجات الجمهورية السالامية الايرانية منذ انتصار الثورة سمع هديرها في غير مكان مبطلا مفاعيل كل تأويل او تحليل عن العلاقة بين طهران وموسكو فاختصرت الكثير من المسافات في الحرب على الارهاب وقبت الاهداف اكثر بين الدولتين الفاعلتين.
فعالية الغارات الروسية انها زخمت المشهد من جديد بعد تلك التي انطلقت ذات يوم وتركت على الاسطر السياسية مزيدا من مواثيق التعاون التي بدأت اليوم من مجلسي الامن القومي باستعداد الطرفين لمزيد من التعاون العسكري الاستراتيجي لمواجهة الارهاب.
في لبنان الذي يواجه موجات من التجمد السياسي حطت على مدرجه اليوم طائرة مصرية مخترقة جدار الصمت العربي تجاه لبنان، وزير الخارجية المصري سامح شكري في بيروت متطلعا الى دور ايجابي على خط الاستحقاق الرئاسي، تطلع تعرف الديبلوماسية ان دورته يجب ان تراعي المشهد السياسي اللبناني بقواه الرئيسية.
===================================
Tayyar.org News

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*