Latest News

عقار لمرض الزهايمر يحير العلماء

قال علماء إن عقار “أدوكانوماب”، الذي يُدَمِّر الترسبات البروتينية المميزة التي تتراكم بداخل أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، يُظهِر الآن نتائج “محيرة”.
 
ويأتي ذلك في الوقت الذي يتعامل فيه خبراء بقدر كبير من الحذر مع هذا العقار لكونه لا يزال في مراحل تطويره الأولى. فيما أظهرت دراسة تم نشرها مؤخراً في مجلة نيتشر أن العقار آمن وألمحت إلى أنه يعمل على وقف التدهور الذي تتعرض له الذاكرة. وتُجرَى الآن دراسات أوسع في النطاق لتقييم تأثيرات العقار بشكل كامل.
 
وأجريت تلك الدراسة، التي شملت 165 مريضاً، بهدف اختبار مستوى الأمان الذي يحظى به العقار. وبعد مرور عام من العلاج، أظهرت الدراسة أيضاً أن تزايد الجرعة أمر يرتبط بتزايد قوة تأثير العقار في ما يتعلق بالتصدي لترسبات بروتين اميلويد.
 
ثم أجرى الباحثون اختبارات متعلقة بالذاكرة واكتشفوا “تأثيرات ايجابية”. ومع هذا، تم استبعاد 40 شخصاً من الدراسة، منهم 20 شخصاً بسبب تعرضهم لبعض الآثار الجانبية، التي من بينها نوبات صداع. وانطوت المرحلة التالية من البحث – وهي المرحلة الثالثة – على دراستين منفصلتين، ضمتا 2700 شخص مصاب بالمراحل الأولى من مرض الزهايمر في أميركا الشمالية، أوروبا وآسيا، بهدف إجراء عملية اختبار وتقييم شاملة لما يحظى به العقار من تأثيرات على التدهور الإدراكي.
 
المصدر: ايلاف
tayyar.org Live News

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*