Latest News

بياناتكم الشخصية مباحة بسبب الأجهزة الأمنية!

هند الملاحمنذ اربع سنوات تقريبا انتقد عدد كبير من المواطنين تطبيقاً على الهواتف الذكية يتيح لمحمّله الحصول على جميع بيانات صاحب أي سيارة بمجرد ادخال رقم لوحتها، من رقم هاتفه الى مكان سكنه واسمه الكامل. يومها تقدمت هيئة ادارة السير والمركبات بكتاب لوزارة الداخلية تطلب منها التحقق من مصدر تسريب البيانات.
التطبيقات أوقفت يؤكد مصدر في قوى الامن الداخلي لموقع “الجديد”، إلا ان الارقام والبيانات مازالت متاحة والدليل أنه ما زال يرد اتصالات لعدد من المواطنين من قبل اشخاص يحصلون على ارقامهم من لوحات السيارات.
“لا يحق لأحد الاطلاع على بيانات اصحاب السيارات إلا جهات أمنية محددة”، يؤكد المصدر لـ “الجديد”، فالسلطات الرسيمة المختصة هي وحدها المخولة الحصول على هذه البيانات من دون سواها. يشير المصدر الى ان للمصارف كان حقا بالحصول على البيانات إلا انها كانت توقع تعهدا بعدم نشرها.
هل للسلطات الامنية يد بالتسريبات؟تقول مدير عام هيئة ادارة السير هدى سلوم لموقع “الجديد” إن “هناك اجهزة امنية تطّلع على هذه البيانات أما المصارف فلا حق ولا اذن لها حاليا بالاطلاع على هذا النوع من البيانات”، مشددة على ان “التسريبات ليست من هيئة ادارة السير إنما من عناصر الاجهزة الامنية المخولة الحصول عليها”، لافتة الى ان الهيئة ارسلت سابقا “كتابا للداخلية بالموضوع وجرى التحقيق فيه الا انه في نهاية المطاف هناك من يحصل على هذه المعلومات وهذا عمل الاجهزة الامنية التحقق من ذلك”.
بفضل عناصر الاجهزة الامنية، بيانات أي شخص يعيش في لبنان متاحة حتى هذه اللحظة للجميع، لمن ينوي ايذاء اي شخص، او حتى الحصول على رقم هاتفه بهدف التسلية. إذا كانت الدولة عاجزة عن ضبط عناصر في اجهزتها الامنية ومنعهم من الافشاء معلومات شخصية خاصة، فكيف الحال بمعلومات أقل خصوصية؟!
Tayyar.org News

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*