Latest News

بالصور- العميد روكز في “سباق القمم” الذي انطلق بـ1800 مشارك: بالإرادة التي تجاوزتم بها صعوبة هذا السباق إعبروا بلبنان من المزرعة إلى الدولة

من جرود المتن انطلق المشاركون اليوم في “سباق القمم” السادسة صباحاً نحو الجرود الكسروانيّة، حيث اختبروا فرادة مسالك لبنان الطبيعيّة التي تربط بين باكيش والمزار، مروراً بسدّ شبروح فجسر فقرا الطبيعي. وقد وصل عدد المشاركين في السباق السنويّ الأول الذي أطلقته جمعية “سباق القمم –Patrouille Des Sommets” برعاية وحضور العميد الركن المغوار شامل روكز، إلى 1800 مشارك أتوا من كل المناطق اللبنانية وافترشوا الأرض في خيمهم التي نصبوها في جرود باكيش ليل السبت، بعد أن استمعوا إلى تعليمات وتوجيهات رئيس الجمعيّة غابي أبي صعب الخاصة بالسباق، وتشاركوا عشاء قروياً ممتعاً حول النار امتدّ حتى ساعات متأخرة من الليل.
 
وكانت رعاية العميد روكز للسباق ومشاركته فيه ملفتة ومشجعة للمشاركين، ولم تخلو ليل السبت من التشديد على أهميّة النشاط. وقد توجه للمشاركين بالقول: “علمت أنكم قادمون من مختلف المناطق اللبنانية، تنوّعكم يعكس روحيّة المؤسسة العسكرية التي أتيت منها، عيشوا لبنانيتكم ومواطنيتكم بهذه الروحية بالذات لأن فيها خلاص لبنان”.
بدوره أكد بو صعب أن “الإتصالات التي وردت من مختلف المناطق للمشاركة في السباق تعكس أهميّة توجهه الوطني الجامع”. واسترجع قولاً للعميد روكز كان يستخدمه في السباقات السابقة التي كان ينظمها خلال قيادته لفوج المغاوير وهو أن “الأرض التي تسير عليها لا يمكنك إلا أن تعشقها”، مشيراً إلى أن هدف الجمعيّة من تنظيم هذا التشاط هو “حثّ الشباب على التمسّك بأرضهم والتعلق بها والتفاعل معها وصولاً إلى مرحلة بذل كل التضحيات والجهد في سبيلها”. مؤكداً أن السباق هو “فرصة للشباب اللبناني المقيم والمغترب، وكذلك الجاليات الأجنبيّة في لبنان للتعرّف إلى طبيعة لبنان الخلابة، واختبار الرّياضات الجبليّة، ما يكسر الحواجز بين الشباب على مساحة الوطن ويفسح المجال أمامهم للتعارف والتعاون ضمن بيئة لبنان المتنوعة”.
واختتم اليوم الطويل بحفل إعلان النتائج وتسليم الجوائز للفائزين في Plateau de Bakish في حضور سفيرة الباراغواي في لبنان أديلا خيمينيز دي بيريز، ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ممثلا بالرائد خالد ناصر، ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلا بالرائد البحري مازن صقر، والدكتور الياس كرم رئيس بلدية بسكنتا ومدير قسم الاستراتيجيا والتسويق في بنك سوسيته جنرال في لبنان السيد حبيب خوري.النشيد الوطني افتتاحاً، فكلمة شكر وتقديم ألقتها عضو اللجنة المنظمة السيدة سهى تحومي.
وشدد العميد روكز خلال الحفل على الأبعاد الثلاثة للسباق “البعد الأول هو البعد الوطني، الذي نعرّف من خلاله اللبنانيين وغير اللبنانيين إلى المناطق اللبنانية خصوصاً وأننا اليوم موجودون في قضاءي المتن وكسروان بين بلدات بسكنتا وكفردبيان وفاريا، هذه الجبال الجميلة هي من أعلى الجبال في لبنان، والأجمل أن يسير عليها رجال ونساء وشباب وأطفال من كل المناطق بروح وطنية تتمّيز بالتنوع والتعاون”. أما البعد الثاني فرياضي “والهدف الأساسي لجمعية Patrouille des Sommets هو إنعاش الرياضة في لبنان وخصوصاً الرياضات الجبلية إذ كما يقولون من يمتلك روحاً رياضيّة هو من يمتلك روحاً وطنيّة، والروح الجبلية هي روح صلبة لا تخضع للماديات”.
وفي ما يخصّ البعد الثالث “فهو يختصّ في الحفاظ على البيئة وتعريف الأجانب إلى حقيقة بيئتنا الجميلة فيتعرفوا إلى لبنان الحلو لا لبنان بالصورة المشوّهة بأكوام النفايات المكدسة على جوانب الطرق”.
وتمنى على الحاضرين أخيرا “المشاركة في نشاطات مماثلة في كل المناطق، وكما تضامنتم في هذا السباق ضمن فرق مكوّنة من 3 أشخاص وتساعدتم، يمكنكم بالإيمان والإرادة عينها أن تتحدوا كل العصبيات والمذهبيات الموجودة في البلد. تضامنوا مع مؤسسات الدولة وانقلوا البلد من روحية المزرعة إلى روحية الدولة الحقيقة التي تطمحون إليها ونتمناها جميعاً”.
وبما أن النشاط ما كان ليتحقق إلا بدعم مجموعة من الشركات والمؤسسات أبرزها سوسيته جنرال في لبنان، ألفا، MikeSport وغيرها، كانت كلمة لخوري قال فيها: “كمشارك فاعل في النمو الاجتماعي، يسرّنا في بنك سوسيته جنرال في لبنان الإنضمام إلى جمعيّةPatrouille des Sommets في سباق القمم، هذا اللقاء الرياضي والبيئي بامتياز الذي ينطلق بانطلاقة الجمعيّة، تجسيداً لمهمّتها ولما يحمله من قيم روح الفريق والتقارب والمسؤوليّة التي هي قيم مشتركة مع مصرفنا”. وأضاف “من خلال مبادراته في المسؤوليّة الاجتماعية، يدعم SGBL الرياضة التي تجسّد أسمى قيم التميّز الذاتي والمودّة والتضامن والتكامل الاجتماعي. فالرياضة هي نقطة انطلاق محايدة تمكّن الجميع من التعبير عن أنفسهم”. وختم”نشدّد في بنك سوسيته جنرال على أهمّية الحفاظ على الطبيعة والبيئة لما لهما من تأثير على المستقبل. ومن خلال هذا السباق، يتعرّف المتسابقون على معالم جديدة تبهرهم وتغنيهم بجمالها الطبيعي وتحثّهم على المحافظة عليها، لذلك نشكر منظّمي السباق على هذه المبادرة ونتمّنى لجمعيّةPatrouille des sommetsالنجاح الدائم”.
وكان رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام المهندس مروان الحايك قد صرّح بالتالي: “يأتي دعمنا لهذا النشاط الرياضي في سياق استراتيجتنا المجتمعية في مساندة الجمعيات الأهلية وخصوصا تلك التي ترمي إلى بث التوعية بين الجيل الشاب وتحفيزه على الانخراط في النشاطات الرياضية”. وأضاف: “التقينا مع القيمين على هذا الحدث المميز على مبدأ توعية الشباب على حب الوطن والتعرف إلى طبيعته عبر أنشطة هادفة وجامعة في آن، وخصوصا الرياضية منها. لذلك كان حضورنا في هذا النشاط عبر الرعاية والمشاركة الميدانية فيه، تأكيدا منا على إيماننا بمنافسات رياضية مماثلة تجمع اللبنانيين من كل المناطق وتمكنهم من إستكشاف مكامن قوة وغنى لبنان الطبيعية التي لطالما كانت محط أنظار القاصي والداني عبر التاريخ”.ختاماً سلّم العميد روكز الفائزين جوائزهم وقد فاز في المرتبة الأولى عن سباق المسار القصير 12 كلم الخاص بفئة المراهقين كلّ من إدمون سلامة، ماريو طعمة وشربل بطيش. وفاز بالمرتبة الثانية جورج نعيمة، ماريتا نعيمة وفانيسا نعيمة. أما عن المركز الثالث فقد فاز جو صعب، عادل عنيسي وشادي عنيسي.وحلت في المرتبة الأولى عن فئة النساء في مسار الـ18 كلم كلّ من هيام خويري، وتمارا الزين وجنيفير تمازو. أما عن المرتبة الثنية فقد فازت كلّ من مريم حيدر، وآمنة رحيمة، وفرانسواز تمازو. وحلت في المرتبة الأخيرة سماح بزعون وميرا حبشي ولودي يعقوب.
أما فئة الرجال في مسار الـ18 كلم فقد فاز بالمرتبة الأولى ابراهيم كويشي، داود مصطفى وكريم رمضان. وفاز عن المرتبة الثانية علي خزعل، وسام حديكة وقاسم جابر أما المرتبة الثالثة ففاز فيها لؤي غرلي وعلي عوض وكمال حميّة.
وفي ما يخص سباق الـ35 كلم فاز عن فئة النساء في المرتبة الأولى كلّ من جويس نصار، غنى القصير وجمانة علامة. وفازت عن المرتبة الثانية كلّ من هبة طرابلسي، وندى نعمة، وماريا كيوان. أما عن المرتبة الثالثة ففازت كل من جويل ضو وآنا فارس وساندرا ملكون.
وعن فئة الرجال فاز في المرتبة الأولى سامر سليم وشادي حلبي وفادي صالح. وفاز بالمرتبة الثانية علي مكي وسيرج تشوبانيان ونادر غنام. أما عن الفئة الثالثة سمير مدبولي وجهاد البرج وشكري نخول.
Tayyar.org News

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*